الرئيسية / ثقف نفسك / الفرق بين المضاد الحيوي و مضاد الالتهاب ؟

الفرق بين المضاد الحيوي و مضاد الالتهاب ؟

أظهر استطلاع للرأي أن 85% من المستطلع رأيهم لا يعرفون الفرق بين المضاد الحيوي و مضاد الالتهاب!

شمل الاستطلاع اكثر من 500 شخص من مختلف الطبقات الاجتماعية  و كانت نسبة النساء 60% و الرجال 40% من المستطلع رأيهم.

المضاد الحيوي و مضاد الالتهاب

لم يجب أن افرق بين المضاد الحيوي و مضاد الالتهاب؟

لان مضادات الالتهاب Anti-inflamatory drugs لا تؤثر في الباكتيريا بل أنها تثبط العوامل المساعدة للالتهاب مخففة بذلك من اعراض المرض ( ألم, حرارة, تورم) بينما تقوم المضادات الحيوية Anti-biotics بالقضاء على الجراثيم عبر تثبيط نموها و منعها من التكاثر أو عبر قتلها مباشرة. و بينما يسبب الاستعمال الخاطئ لمضادات الالتهاب قرحة معدية فان الاستعمال الخاطئ للمضادات الحيوية يسبب تشكل انواع جديدة من البكتيريا مقاومة لكافة انواع العلاج و تصبح بذلك قاتلة غير قابلة للعلاج.

ما الملاحظ من استطلاع الرأي؟

أجاب معظم  المستطلع رأيهم بأنهم يشربون “حب التهاب ” أو ” شراب التهاب” عند اصابتهم بالتهاب لوزات أو التهاب صدر أو التهاب اذن وسطى دون استشارة الطبيب و انهم اشتروا الدواء من الصيدلية مباشرة و عند تفقدنا لـ” حب الالتهاب” لم يكن سوى حب ” باراسيتامول 500 ” ! و هو تصرف خاطئ جدا خصوصا عند اعطائه للاطفال دون ارفاقه بمضادات حيوية مناسبة.

آخرون افادوا باستعمالهم للـ Augmentine  لعلاج آلام الروماتيزم بما أنه حب التهاب قوي عيار 1000! و هو أيضا تصرف خاطئ! فالأوغمنتين هو مضاد حيوي و ليس حب التهاب و لكنه متعارف عليه على اساس حب التهاب.

كيف يمكنك المساعدة؟

بامكانك البدء من منزلك, اسأل عائلتك عن الفرق بين المضاد الحيوي و مضادات الالتهاب! ثم حاول تعريفهم بأساسيات كل نوع و أخطار سوء استخدامه و الحالات الصحيحة التي يتم فيها استخدام كل منها و لا تستخدموا الدواء مالم يصفه الطبيب لكم.

شاهد أيضاً

كيف يمكنك تخطي علامات تممد الجلد في فترة الحمل !؟

لقد اكتشفت منذ مدة صغيرة أننى حامل. كثير من صديقاتى اللاتى حملن من قبل قلن لى …