الرئيسية / احمي نفسك / سرطان الثدي 5 أطعمة تساعد على الوقاية منه ! هام

سرطان الثدي 5 أطعمة تساعد على الوقاية منه ! هام

سرطان الثدي
سرطان الثدي

قد لا نستطيع أن نغير جيناتنا أو العوامل الوراثية التي تتسبب في مرض سرطان الثدي إلا أنه يمكننا تغيير عاداتنا الغذائية بشكل يقلل من مخاطر الإصابة بهذا المرض.

ولأن غالبية حالات سرطان الثدي ليس لها علاقة بالجينات الوراثية نستنتج أن عوامل أخرى مثل أسلوب حياتنا ونظامنا الغذائي قد يلعب دوراً في هذا الأمر، كما تقول ماري فلاين عالمة التغذية في مستشفى مريام وأحد المشاركين في كتابة حملة مكافحة سرطان الثدي.

لتقليل مخاطر الإصابة بسرطان الثدي هناك خمسة أطعمة ينصح بتناولها وخمسة أطعمة يجب تجنبها.
الأطعمة الخمسة المسموحة

1- زيت الزيتون يساعد على الوقاية من سرطان الثدي :

الفوائد: يحتوي  زيت الزيتون على مضادات الأكسدة ومغذيات نباتية مثل مادة السكوالين التي تثبط من نمو الورم, كما يحتوي على نسبة أعلى من الدهون غير المشبعة الأحادية أكثر من الزيوت الأخرى. وهذه الدهون الأحادية لا تتأكسد داخل الجسم. وعملية الأكسدة ينتج عنها مواد كيمائية تزيد من مخاطر السرطان.

نصيحة الإستعمال : أضيفي ملعقتي مائدة على الأقل من زيت الزيتون لطعامك مثل أن تخلطي سلاطة الخضراوات بزيت الزيتون ما يجعل الخضراوات أفضل مذاقاً وتفتح الشهية لتناول كميات كبيرة منها. على الرغم من السعرات الحرارية العالية حوالي 120 في كل ملعقة مائدة، إلا أن الدراسات أثبتت أنه كلما أكثرنا من كميات زيت الزيتون لطعامنا قلت مخاطر الإصابة بسرطان الثدي.

2- الخضراوات الورقية :

تحتوي الخضراوات الورقية على المغذيات النباتية التي توقف انتشار السرطان والأنسجة السرطانية من التكون. وتعمل هذه المغذيات النباتية أيضاً على تحويل التغيرات في خلية هرمون الإستروجين بحيث ينتج جسمك شكلاً من الإستروجين لا يحفز سرطان الثدي.

نصيحة الإستعمال: أكثري من إضافة مختلف أنواع الكرنب مثل البروكلي والكرنب المسوق والكرنب العادي واللفت إلى طعامك. وكي تسددي ضربة قاسمة للسرطان قومي بطهي هذه الخضراوات بالزيت خاصة زيت الزيتون الذي سوف يساعد جسمك على امتصاص مغذيات أكثر.

3- الخضراوات ذات الأوراق الداكنة:

تحتوي الخضراوات الورقية على كميات هائلة من (فيتامين ب) الذي يقوي من الحامض النووي للشخص. وقد ثبت أن انخفاض نسبة (فيتامين ب) المعروف بـfolate يزيد من مخاطر الإصابة بالسرطان.

نصيحة الإستعمال: تناولي الكثير من السبانخ واللفت فكلما كانت الأوراق داكنة الخضرة كلما كان ذلك أفضل.

4- الأسماك كثيرة الدهون:

ثبت أن السيدات اللاتي يتناولن أقراص زيت السمك لديهم نسبة أقل في مخاطر الإصابة بسرطان الثدي (حوالي 32% اقل) من السيدات اللاتي لا يتناولن هذه الأقراص، كما تقول دراسة نشرت في جريدة علم الأوبئة السرطانية. وتحتوي الأسماك الدسمة على الأحماض الدهنية أوميغا 3 التي قد تخفض من الالتهابات في الجسم.

ويعتقد الباحثون أن الالتهابات الحادة قد تحفز على تطور سرطان الثدي.

نصيحة الإستعمال: بالرغم من أن بعض السيدات يتناولون عقارات بديلة للأسماك الدسمة (أقراص زيت السمك) إلا أن الباحثين يوصون بالحصول على اوميغا 3 مباشرة من السمك. لهذا يجب علينا تناول 3.5 أوقية من السمك العالي الدهون مثل سمك السالمون والتونة والماكاريل كل أسبوع.

5- الطماطم :

تحتوي الطماطم على نسبة عالية من مادة الـlycopene وهي مادة قوية لمقاومة الأكسدة. فهي لا تعطي الطماطم لونها فقط بل تحمي أيضاً من سرطان الثدي وذلك بإيقاف نمو الخلايا السرطانية.

نصيحة الإستعمال: يقوم الجسم بامتصاص مادة الـlycopene بشكل أفضل عندما تكون الطماطم مطهية ومركزة. وأكبر المصادر لهذه الطماطم نجدها في علب صلصة الطماطم وصوص الطماطم، وبهذا ليس عليك الشعور بالذنب إذا ما انغمست في تناول الكثير من البيتزا والباستا.
الأطعمة الواجب تجنبها.

نترككم مع هدا الفيديو : 

 

شاهد أيضاً

الكسل والخمول

الكسل والخمول !! نضع بين يديك ثلات خطوات للتغلب عليه .

هل تشعر دائما بــ الكسل والخمول وعدم القدرة على المذاكرة او العمل منذ استيقاظك حتى موعد …