الرئيسية / نصائح و معلومات لصحة أفضل / فوائد استعمال زيت الزيتون في جميع المجالات !

فوائد استعمال زيت الزيتون في جميع المجالات !

زيت الزيتون-ثقف-نفسك-2409201418

يعتبر زيت الزيتون من أهم العناصر الغذائية التي تدخل في النظام الغذائي وهو من بين  أحد الزيوت الطبيعية الصحية جداً و يحمل من الفوائد الكثيرة عبر استهلاكه مع الطعام أو عبر استعماله خارجياً و موضعيا. و لنحصل على كامل فوائد زيت الزيتون العديدة.

1-احرصوا أن يكون مصدر الزيت موثوقاً و معروفاً بـ استخراج الزيت من الزيتون بطرق طبيعية و بدون أي اضافات كيميائية .

2- أن لا يكون الزيت مخلوطا مع أي نوع آخر من الزيوت النباتية.

. القيمة الغذائية لزيت الزيتون في كل 100g :

  • شحوم مشبعة: 13.8% من الحاجة اليومية.
  • شحوم مشبعة احادية: 73% أهمها حمض الأوليك.
  • أوميغا-6: 9.7%
  • أوميغا-3: 0.76%
  • فيتامين : 72% من الحاجة اليومية.
  • فيتامين ك: 75% من الحاجة اليومية.
  • حديد: 7% من الحاجة اليومية.

. فوائد استهلاك زيت الزيتون بدون طبخ:

أظهرت البحوث العلمية بأن استهلاك زيت الزيتون بدون طبخ يقلل من فرص الاصابة بسرطان الثدي و سرطان القولون و يحمي القلب عبر تخفيض ضرر الجزيئات الحرة free radicals كما و يحمي الشرايين من التصلب عبر لعبه دورا هاماً في مقاومة الالتهاب.

يساعد محتوى زيت الزيتون العالي أيضا من فيتامين k و A في الوقاية من امراض الدم  و يساهم محتوى زيت الزيتون كذلك من الشوارد المعدنية في تقوية الوظيفة العضلية و العصبية. و توصي ادارة الغذاء و الدواء الأمريكية FDA بتناول ملعقتي طعام من الزيتون يوميا للوقاية من امراض القلب.

. استعمال زيت الزيتون مع الطبخ:

أثيتت الدراسات بأن استعمال زيت الزيتون في القلي هو عملية ضارة لصحة الانسان, لأن الزيتون لا يتحمل درجات الحرارة المرتفعة و يبدأ بالتحول الى مواد سامة عند تسخينه و لهذا يفضل استهلاكه بدون طبخ.

. بعض إستعمالات زيت الزيتون المتنوعة :

على الشعر:

من بين إستعمالات زيت الزيتون أنه يساهم زيت الزيتون في تطرية الشعر و تقويته و اعادة اللمعان اليه, كما و يساعد في ترطيب فروة الرأس و التخفيف من اعراض التهاب فروة الرأس و من الحكة التي ترافق فروة الرأس الجافة. و لاستعمال زيت الزيتون على فروة الرأس بالامكان اتباع احد الطرق التالية:

  1. وضع مقدار ملعقتين أو اكثر من زيت الزيتون الأصلي الغير مخلوط مع أي زيت آخر على فروة الرأس و عمل مساج بسيط بأطراف الاصابع لفروة الرأس و التأكد من أن الشعر مبلل بزيت الزيتون بكامله و يلف بعدها منشفة حمام مبللة بماء دافئ حول الرأس و تترك لمدة 30 دقيقة قبل الاستحمام بشامبو لطيف.
  2. يوضع مقدار نصف ملعقة زيت زيتون و خلاصة صبار Aloe Vera مع شامبو أطفال و يخلط جيدا حتى نحصل على مزيج كريمي القوام و يوضع المزيج على الشعر لمدة 15 دقيقة و يستحم الشخص بعدها بدون استعمال أي شامبو آخر.
  3. لتساقط الشعر: يخلط مقدار ملعقة زيت زيتون مع حبة ثوم أو نصف بصلة و يطبق المزيج على فروة الراس عبر مساج بسيط و توضع فوقه منشفة مبللة بماء دافئ كما في الطريقة المذكورة في الأعلى و يترك المزيج لمدة 30 دقيقة. للتخلص من رائحة البصل و الثوم يمكن غسيل الشعر بعصير البقدونس ( بقدونس + ماء في الخلاط ).

على الجلد:

يعد فيتامين A من بين  أحد المكونات الأساسية في كريمات العناية بالبشرة و لهذا يساعد دهن زيت الزيتون على الجلد في تطريته و مقاومة الالتهاب و التخفيف من اعراض الاحمرار و التورم المرافقة لبعض الاصابات الجلدية و قرصات الحشرات. و لاستعمال زيت الزيتون بهذه الطريقة يمكن عمل خلطات زيت زيتون + نشاء أو عصير ليمون أو بصل بحسب الحالة المراد علاجها أو يمكن وضع زيت الزيتون لوحده و الاستفادة منه.

على الاظافر:

ينصح الأطباء دائما بدهن الاظافر بزيت الزيتون مرة كل يومين أو ثلاثة أيام على الأقل للحفاظ على الأظافر طرية, لامعة و مقاومة للكسر. و يمكن دهن زيت الزيتون على الاظافر باستعمال الأعواد القطنية.

شاهد أيضاً

كيف يمكنك تخطي علامات تممد الجلد في فترة الحمل !؟

لقد اكتشفت منذ مدة صغيرة أننى حامل. كثير من صديقاتى اللاتى حملن من قبل قلن لى …