الرئيسية / التداوي بالأعشاب / هل شرب الشاي مع الطعام يعيق امتصاص الحديد؟

هل شرب الشاي مع الطعام يعيق امتصاص الحديد؟

شرب  الشاي
شرب الشاي

نعم, يؤدي شرب الشاي و القهوة مع الطعام الى اعاقة امتصاص الحديد الغير مرتبط بالهيم بنسب متفاوتة ( 62% للشاي و 35% للقهوة ).

– ما هي مصادر الحديد الرئيسية؟

 

يأتي الحديد بنوعين اساسيين:

.الحديد المرتبط بالهيم:  و مصدره اللحوم ( لحم البقر, لحم البط, الدجاج … الخ )
.الحديد الغير مرتبط بالهيم: و مصدره النباتات ذات الاوراق الداكنة كالسبانخ و الملوخية و البقدونس, و أيضا البقول كالفاصولياء و العدس و أيضا يوجد في القرنبيط و البازلاء و البطاطا.
      – هل نستهلك الحديد مع الفطور؟ لو لاحظنا مصادر الحديد الرئيسية المذكورة في النقطة السابقة لوجدنا أن وجبة الفطور التقليدية لا تحتوي الا على كميات ضئيلة جدا من الحديد الغير مرتبط بالهيم (جبنة, مربى, زيتون, زيت و زعتر, بيض, مرتديلا, خبز) و لهذا فحتى لو شربنا الشاي معها ستكون كمية الحديد التي سنفقدها ضئيلة جدا بحيث لا تستحق الاهتمام.

       – هل نستهلك الحديد مع الغداء؟ تعتبر وجبة الغداء الفرصة المثلى لتزويد الجسم بحاجته اليومية من الحديد و لهذا  من الأفضل أن لا نشرب الشاي معها و لا بعدها حتى يكتمل الهضم و يمر الطعام الى الامعاء و هنا نحب أن نفيد زوار مجلة اسال طبيبك بأن الشاي يحد من امتصاص الحديد القادم من مصدر نباتي ( الحديد الغير مرتبط بالهيم ) و لا يؤثر على امتصاص الحديد القادم من مصدر حيواني ( الحديد المرتبط بالهيم ) بالقدر نفسه بحسب دراسة حديثة اذ أن الشاي يثبط امتصاص الحديد الغير مرتبط عبر ارتباطه به و الحديد ذو المصدر الحيواني مرتبط اساسا بالهيم و لهذا لا يؤثر الشاي عليه كثيرا( باستثناء الشاي الاخضر**) و لهذا فإن كانت وجبة غدائك هي لحوم مشوية بالقرب من الفرات أو النيل, لا تحرم نفسك من كوب الشاي الذي صنعته على الفحم, فشرب هذا الشاي لن يؤثر على امتصاص الحديد الذي استهلكته كثيراً و عوض الخسارة بعصر بعض الليمون فوقه!

– متى لا ينصح بــ شرب الشاي؟

.شرب الشاي قبل الطعام و الانتظار نصف ساعة قبل تناول الطعام – نعم
.شرب الشاي مع الفطور – بحسب مكونات وجبة الفطور و بشكل عام نعم لمن لا يعانون من عوز الحديد – لا لمن يعانون من عوز الحديد.
.شرب الشاي مع الغداء – بحسب مكونات وجبة الغداء و بشكل عام لا.
.شرب الشاي مع العشاء – بحسب مكونات وجبة العشاء و بشكل عام لا.
.شرب الشاي بين الوجبات – بعد تناول أي وجبة بساعتين نعم.

شاهد أيضاً

دوائك بيدك : الدكتور محمد الفايد | نصائح مهمة لمرض فقر الدم

إصنع دوائك بيدك ——————- موقع أعشاب, موقع متخصص في مجال الأعشاب و الطب البديل, ويضم …